MATRIX

welcome in matrix group
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الرسول من الولده حتى وفاته صلى الله عليه وسلم (الجزء الاول)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالحميد الجلدي
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
العمر : 28

مُساهمةموضوع: الرسول من الولده حتى وفاته صلى الله عليه وسلم (الجزء الاول)   الأحد يوليو 06, 2008 2:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم هو رسول الإسلام عليه الصلاة والسلام محمد بن عبد
الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصى بن مرة بن كعب بن لؤى بن
غالب بن فهر(وهو الملقب بقريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن
مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور
بن تارخ بن يعرب بن يشجب بن نابت بن اسماعيل بن إبراهيم بن تارخ ( و هو
آزر ) بن تاخور ابن شارخ (شاروخ) بن أرغو ابن فالغ بن عابر بن شالخ بن
أرفخشد بن سام بن نوح بن لامك ابن متوشلخ بن اخنوخ ( و هو إدريس ) بن يرد
بن مهلائيل بن قنين (قينان) بن يافث بن شيث بن آدم ,أما أمه فهى أمنة بنت
وهب بن زهرة بن كلاب وهى تعد أفضل امرأة فى قريش نسباً وموضعاً, فهو عربي
قرشي تعرف أسرته بالأسرة الهاشمية نسبة إلى جده هاشم بن عبد مناف وكانت من
أعظم أسر العرب وذات مكانة عالية.
نشأته
نشأ بشعب بنى هاشم بمكة يتيماً فقد مات والده عبد الله قبل ولادته بقليل
,واختار له جده اسم محمد وهذا الاسم لم يكن معروفاً فى العرب, وقد كانت
العادة عند العرب أن يلتمسوا المراضع لأولادهم ابتعاداً لهم عن أمراض
الحواضر ,ولتقوى أجسامهم ,وتشتد أعصابهم ,ويتقنوا اللسان العربى فى مهدهم
فاسترضع لة جده امراة من بنى سعد تسمى حليمة السعدية وقد عاش فى بنى سعد
حتى سن الرابعة من مولدة حتى حدثُ بما يعرف بحادثة شق الصدرفخشيت علية
حليمة بعد هذة الوقعة حتى ردتة إلى أمة فكان عند أمة حتى بلغ ست سنين
وقررت أمنة أن تزور قبر زوجها فخرجت من مكة إلى المدينة المنورة مع ولدها
اليتيم محمد وخادمتها وبينما هى راجعة إذ لحقها المرض فى أوائل الطريق حتى
ماتت ,وأنتقل محمد ليعيش مع جدة عبد المطلب لعيش يتيم ألاب والام وكانت
مشاعر الحنو لدى عبد المطلب تربو نحو حفيدة اليتيم ولثمانى سنوات توفى جدة
أبو طالب بمكة ورأى قبل وفاتة أن يعهد بكفالة حفيد إلى عمة أبو طالب شقيق
أبية ونهض أبو طالب بحق ابن أخية على أكمل وجة,وكان محمد فى بداية شبابة
يرعى غنماً رعاها فى بنى سعد,وفى مكة لاهلها على قراريط ثم أنتقل إلى عمل
التجارة حين شب.
زواجه بخديجة
اول زواج لمحمد بن عبد الله كان بخديجة بنت خويلد, امرأة تاجرة ذات شرف
ومال,تستأجر الرجال فى مالها,وتضاربهم بشىء تجعله لهم,وكانت قريش قوماً
تجاراً,فلما بلغها عن محمد بن عبد الله ما بلغها من صدق حديثه,وعظم أمانته
وكرم أخلاقه بعثت إليه ,وتعطيه أفضل ما كانت تعطى غيره من التجار,ولما رجع
إلى مكة ,ورأت فى مالها من الأمانة والبركة مالم تر قبل هذا ,وجدت ضالتها
المنشودة وكان الرؤساء والسادات يحرصون على زواجها فترفض فتحدثت بما فى
نفسها إلى صديقتها فذهبت تفاتحه أن يتزوج خديجة فرضى بذلك ,وتم الزواج
وكان سنها إن ذاك أربعين سنة ,وهى أول امرأة تزوجها ولم يتزوج عليها غيرها
حتى ماتت وكل أولاده منها سوى إبراهيم ومات البنين كلهم فى صغرهم ,اما
البنات فكلهن أدركن الاسلام فأسلمن وهاجرن,إلا أنهن أدركتهن الوفاة فى
حياته سوى فاطمة الزهراء فقد ماتت بعده بستة أشهر من وفاته.
النبوة والعهد المكي
كان الشرك وعبادة الاصنام أكبر مظهر من مظاهر دين أهل الجاهلية من قريش
والجزيرة العربية قبل بعثة محمد(صلى الله علية وسلم)حيث كانوا يعكفون
عليها و يلتجئون بها ويستغيثون فى الشدائدويدعونها لحاجتهم معتقدين أنها
تحقق لهم ما يريدون بالاضافة إلى إنتشار الرذائل مثل الزنا وشرب الخمركما
أن الجزيرة العربية قبل بعثة محمد كانت مجموعة من القبائل المتناحرة
والمتباغضة يأكل القوى فيهم الضعيف .
غار حراء
لما تقارب محمد سن الاربعين كانت تأملاته الماضية قد وسعت الشقة العقلية
بينه وبين قومه ,وحبب إليه الخلاء,فكان يأخذ الماء و السويق,ويذهب إلى غار
حراء على بعد نحو ميلين من مكة فيقيم فيه شهر رمضان ويقضى وقته فى العبادة
والتفكر فيما حوله من مشاهد الكون وفيما وراءها من قدرة مبدعة,وهو غير
مطمئن لما عليه قومه من عقائد الشرك ,ولكن ليس لديه طريق واضح ,ولامنهج
محددولا طريق قاصد يطمئن إليه ويرضاه و كان اختياره لهذه العزلة طرفا من
تدبير الله عز وجل له، وليكون انقطاعه عن شواغل الأرض وضَجَّة الحياة
وهموم الناس الصغيرة التي تشغل الحياة نقطة تحول لاستعداده لما ينتظره من
الأمر العظيم، فيستعد لحمل الأمانة الكبرى وتغيير وجه الأرض، وتعديل خط
التاريخ‏.‏‏.‏‏.‏ دبر الله له هذه العزلة قبل تكليفه بالرسالة بثلاث
سنوات، ينطلق في هذه العزلة شهرًا من الزمان، مع روح الوجود الطليقة،
ويتدبر ما وراء الوجود من غيب مكنون، حتى يحين موعد التعامل مع هذا الغيب
عندما يأذن الله‏.
جبريل يتنزل بالوحي
جاءه الحق وهو في غار حراء، فجاءه جبريل فقال‏:‏ اقرأ‏:‏ قال‏:‏ ‏(‏ما أنا
بقارئ‏)‏، قال‏:‏ ‏(‏فأخذني فغطني حتى بلغ منى الجهد، ثم أرسلني، فقال‏:‏
اقرأ، قلت‏:‏ مـا أنـا بقـارئ، قـال‏:‏ فأخذني فغطني الثانية حتى بلـغ مني
الجهد، ثم أرسلني فقال‏:‏ اقرأ، فقلت‏:‏ ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني
الثالثة، ثـم أرسلـني فـقـال‏:‏ ‏{‏اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي
خَلَقَ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ
الْأَكْرَمُ‏}‏‏[‏العلق‏:‏1‏:‏ 3‏]‏‏)‏، فرجع بها رسول الإسلام يرجف
فؤاده، فدخل على خديجة بنت خويلد فقال‏:‏ ‏(‏زَمِّلُونى زملونى‏)‏، فزملوه
حتى ذهب عنه الروع، فقال لخديجة‏:‏ ‏(‏ما لي‏؟‏‏)‏ فأخبرها الخبر، ‏(‏لقد
خشيت على نفسي‏)‏، فقالت خديجة‏:‏ كلا، والله ما يخزيك الله أبدًا، إنك
لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقرى الضيف، وتعين على نوائب
الحق، فانطلقت به خديجة إلى ورقة بن نوفل وكان قد تنصر في الجاهلية، وكان
يكتب الكتاب العبرانى، فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب،
وكان شيخًا كبيرًافأخبره خبر ما رأي، فقال له ورقة‏:‏ هذا الناموس الذي
نزله الله على موسى.وقد جاءه جبريل مرة أخرى جالس على كرسي بين السماء
والأرض،ففرمنه رعبًا حتى هوى إلى الأرض‏]‏ فذهب إلى خديجة فقال‏:‏
‏[‏زملوني، زملوني‏]‏، دثرونى، وصبوا على ماء باردًا‏)‏، فنزلت‏:‏ ‏{‏يَا
أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنذِرْ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ وَثِيَابَكَ
فَطَهِّرْ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ‏}‏ ‏[‏المدثر‏:‏ 1‏:‏ 5‏]‏‏)‏ وهذه
الآيات هي مبدأ رسالته ثم بدأ الوحى ينزل ويتتابع لمدة ثلاثة وعشرون عاماً
حتى وفاته.
الدعوة
كانت الدعوة في بدء أمرها سرية لمدة ثلاث سنوات, حيث إن قومه كانوا جفاة
لا دين لهم إلا عبادة الأصنام والأوثان،ولاأخلاق لهم إلا الأخذ بالعزة ،
ولا سبيل لهم في حل المشاكل إلا السيف،وممن سبق إلى الإسلام أم المؤمنين
خديجة بنت خويلد، ومولاه زيد بن حارثة,وابن عمه علي بن أبي طالب وكان
صبيًا يعيش في كفالة الرسول صلى الله عليه وسلم وصديقه الحميم أبو بكر
الصديق‏.‏ أسلم هؤلاء في أول يوم الدعوة‏.‏لما تكونت جماعة من المؤمنين
تقوم على الأخوة والتعاون، وتتحمل عبء تبليغ الرسالة وتمكينها من مقامها
نزل الوحى يكلف رسول الإسلام محمد بن عبد الله بمعالنة الدعوة.
الاضطهادات
أعمل المشركون الأساليب شيئًا فشيئًا لإحباط الدعوة بعد ظهورها في بداية
السنة الرابعة من النبوة، ,,ومن هذة الاساليب السخرية والتحقير،
والاستهزاء والتكذيب والتضحيك‏, إثارة الشبهات وتكثيف الدعايات الكاذبة‏ و
قالوا عن رسول الإسلام ‏:‏ إنه مصاب بنوع من الجنون، وأحيانا قالوا‏:‏ إن
له جنًا أو شيطانًا يتنزل عليه كما ينزل الجن والشياطين على
الكهان‏,وكانوا يعملون للحيلولة بين الناس وبين سماعهم القرآن،ومعظم
شبهتهم كانت تدور حول التوحيد، ثم رسالة محمد صلى الله عليه وسلم، ثم بعث
الأموات ونشرهم وحشرهم يوم القيامة وقد رد القرآن على كل شبهة من شبهاتهم
حول التوحيد، ولكنهم لما رأوا أن هذه الأساليب لم تجد نفعًا في إحباط
الدعوة الإسلامية استشاروا فيما بينهم، فقرروا القيام بتعذيب المسلمين
وفتنتهم عن دينهم، فأخذ كل رئيس يعذب من دان من قبيلته بالإسلام، والحاصل
أنهم لم يعلموا بأحد دخل في الإسلام إلا وتصدوا له بالأذى والنكال,حتى
أنهم تطاولوا على النبى محمد وضربوة فى مرات عديدة إلا أن كل ذلك كان
لايزيد النبى وأصحابة إلا قوة وإيماناً,ومما زاد الامر سواً أن زوجتة
خديجة وعمة أبو طالب يموتان فى عاماً واحد وسمى هذا العام بعام الحزن وكان
ذلك فى عام 619م.

الإسراء والمعراج
فى عام 620 م وبينما النبي صلى الله عليه وسلم يمـر بهذه المرحلة، وأخذت
الدعوة تشق طريقًا بين النجاح والاضطهـاد، وبـدأت نجـوم الأمل تتلمح في
آفاق بعيدة، وقع حادث الإسراء والمعـراج‏,حيث أسرى برسول الله صلى الله
عليه وسلم بجسده على الصحيح من المسجد الحرام إلى بيت المقدس راكبًا على
البُرَاق، صحبة جبريل عليهما الصلاة والسلام، فنزل هناك، وصلى بالأنبياء
إمامًا، وربط البراق بحلقة باب المسجد‏. ثم عرج به تلك الليلة من بيت
المقدس إلى السماء فاستفتح له جبريل ففتح له، فرأي هنالك آدم أبا البشر،
فسلم عليه، فرحب به ورد عليه السلام، وأقر بنبوته،ثم قابل فى كل سماء نبى
مثل يحيى بن زكريا و عيسى بن مريم ، يوسف، إدريس ,هارون موسى ,إبراهيم ثم
عرج بة إلى الله الجبّار جل جلاله، وفرض الصلوات الخمس‏ فى هذة الليلة.



اللهم اهدينا الي الصراط المستقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://matrix.firstgoo.com
 
الرسول من الولده حتى وفاته صلى الله عليه وسلم (الجزء الاول)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
MATRIX :: اسلاميات :: خطب ودروس-
انتقل الى: